الاثنين، 18 سبتمبر 2023

" كورا / Quora " موقع تواصل اجتماعى مختلف .. ماذا قال عنه المؤثرين ؟


فى البداية هناك من ينطقها "كورا" وهناك من ينطقها "كيورا" وهناك من ينطقها بأشكال مختلفة أخرى .. وفقًا لمؤسسي كيورا تشارلي شيفر Charlie Cheever وآدم دانجيلو Adam D'Angelo فإن Quora هو إختصار يشير إلى " الأسئلة والاجوبة  /" Questions Or Answers ...

  

وتعني تقريبًا "بحث جماعي" أو "مجموعة من الأفراد يناقشون مسألة ما".. ويرمز الأسم إلى الرغبة في إنشاء منصة اجتماعية تجمع أفرادًا من مختلف المجالات لتبادل المعرفة والخبرات والإجابة على الأسئلة المختلفة .

 

Question Or Answers = Qu + or + a =Quora

تتضمن هذه المنصة مفهوم "المساحات / Spaces "، والذي يٌمكن وصفه على أنه صفحات مخصصة لموضوعات معينة أو مجتمعات محددة (كمفهوم المجموعات في فيسبوك).


تتيح لك " المساحة " أن تقتطع جزء من الموقع و تخصصها كصفحة منفصلة عن المحتوى العام لتكون متخصصة بموضوع ما، في هذه المساحة تقوم أنت بإختيار و دعوة بعض الأعضاء الذين تعرف من إجاباتهم و منشوراتهم أنهم مهتمون بموضوعك كما أن البعض قد يطلبون منك أن يكونوا مساهمين إن كان موضوع مساحتك يهمهم.


في هذه المساحات يمكن للمستخدمين الاشتراك والانضمام لها، ومن ثم يمكنهم طرح الأسئلة أو الاجابة على الأسئلة المطروحة داخل هذه المساحات، وتشمل المساحات في تطبيق Quora موضوعات مختلفة مثل التكنولوجيا والعلوم والأعمال والثقافة والرياضة وغيرها، وتساعد المساحات المستخدمين على البحث عن المعلومات والأسئلة ذات الصلة بالموضوعات التي يهتمون بها.


نشأة كورا ومعلومات اقتصادية 

يحتوي كورا على العديد من اللغات ومنها العربية والعبرية والإنجليزية والفرنسية والأسبانية .. ويقع مقر شركة كْوَرا الناشرة للموقع في ماونتن فيو بكاليفورنيا.


 هذا وأُسست الشركة – بحسب ويكيبيديا - في يونيو عام 2009، وأُتيح الموقع الإلكتروني للاستخدام في 21 يونيو 2010، يتعاون المستخدمون مع بعضهم بتعديل الأسئلة واقتراح إضافات لإجابات المستخدمين الآخرين.


 تقوم فكرة إنشاء الموقع على أن معظم الخبرات والمعرفة والأراء البشرية مازالت غير متاحة على الإنترنت، لكنها توجد في الكتب وخبرات الناس، وقليل منها فقط يوجد على الإنترنت. 


يهدف موقع كْوَرا إلى مشاركة كل المعرفة المتاحة في العالم عن طريق مساهمة الناس في هذه القاعدة المعرفية، وتمكين الجميع من الوصول إليها مهما كانت الاسئلة فمن الممكن أنه هناك أُناس يعرفون الاجوبة.


تحدثت وسائل الإعلام بكثرة عن كْوَرا في عام 2010، إذ نجح كْوَرا في الجمع بين سمات فيسبوك وتويتر، طبقاً لروبرت سكوبل.


    تمتلك كورا حالياً وسائل مختلفة لترشيح الأسئلة للمستخدمين، ومنها:


الترشيحات :  يكون لكل مستخدم صفحة شخصية محدد فيها المواضيع والمجالات التي يهتم بها. كما تقوم كْوَرا أيضاً بتوفير أسئلة متعلقة بتفضيلات المستخدم التي حددها مسبقاً على صفحته، وسيقود ذلك المستخدم إما للإجابة على الأسئلة أو الإشارة إلى مستخدم آخر للإجابة عليها.

 

الملخص اليومي : تُرسل كيُورا بريد إلكتروني يومي للمستخدم، يحتوي على مجموعة من الأسئلة، لكل منها إجابة واحدة، وهي الإجابة التي حصلت على أفضل تصويت مما يجعلها أفضل إجابة.

 

أسئلة متعلقة : يعرض كْوَرا في هذه الطريقة مجموعة من الأسئلة للمستخدم على جانب الصفحة، سواء كان المستخدم مسجلاً دخوله أو لا، وتكون هذه الأسئلة متعلقة بالأسئلة الحالية ، يساعد هذا المستخدم على تصفح الأسئلة وإيجاد ما يتعلق بتفضيلاته.

 

اطلب الإجابة : يقوم المستخدم بواسطة هذه الخاصية بترشيح مستخدم آخر، يراه مناسباً للإجابة على السؤال.


استلمت كْوَرا تمويلاً من بينشمارك كابيتال قيمته 11 مليون دولار في مارس 2010، وحقق ذلك 86 مليون دولار لبينشمارك.

 

استثمرت كيورا 50 مليون دولار في فئة الاستثمارات الثانية في مايو 2012، وكانت نتيجة ذلك رفع قيمة الشركة إلى 400 مليون دولار، بقيمة استثمار كلي بلغ 61 مليون دولار. 


استثمر أيضاً الشريك المؤسس دانجلو والذي يملك 0.8% من فيسبوك، 20 مليون دولار من ماله الخاصة في فئة الاستثمارات الثانية.

 

أعلنت كْوَرا في أبريل 2014 عن استثمار الفئة الثالثة بقيمة 80 مليون دولار، مما جعل قيمة الشركة تصل إلى 900 مليون دولار، أدار الاستثمار شركة تايجر للإدارة.


أمر أستثنائي بالنسبة لي في كورا

وعن كيف استخدام كورا / Quora و لماذا ؟ يُجيب حامد الباجوري أو "العم حامد" ، قائلاً : هناك الإستخدام المتعارف عليه لـ كورا وهو-: 

 

@ طرح الأسئلة في أي موضوع تشاء و الحصول على إجابات قد تفيدك وقد تضلك وقد تثيرك وتغضبك ولكن في النهاية ستتعلم وترى أراء مختلفة.

 

@ المشاركة بـ أفكارك وقناعاتك في شكل إجابات أو منشورات عن طريق المساحات والتي يمكنك إنشاء واحدة خاصة بك ودعوة الآخرين لمتابعتك.

 

@ المتابعة والقراءة للأخرين يسمح لك بالإطلاع على موضوعات جديدة، وتطوير حصيلتك اللغوية، وتطوير إسلوبك في التواصل والكتابة والنقاش، والتعلم من تجارب الآخرين، الحصول على النصيحة أو مشاركة أفكارك مع من يشبهك، والحصول على أصدقاء جُدد من مختلف الجنسيات والأعمار.

 

   مؤكداً أن تلك هي الأمور التي يمكن فعلها في " كورا " بسهولة وهناك أمر أستثنائي بالنسبة لي في كورا وهو:


@ كورا منجم  للحصول على أفكار إبداعية جديدة من خلال ملايين القصص والتجارب الشخصية الحقيقية التي تعرض عليك كل يوم .

 

@ كورا مجتمع يمكنك من خلاله دراسة السلوك الإنساني لأغلب الفئات العمرية ولمختلف الجنسيات العربية والذي من خلاله يمكنك تطوير مهاراتك في تحليل الشخصيات وربط الأحداث وتحديد الأنماط ومن ثم معرفة كيف تطور من مهارت التواصل لديك في الواقع العملي وكذلك في التعامل مع الأجيال الأكبر والأصغر منك سنا.

 

@ كورا مجتمع يضم نماذج رائعة من البشر حتى وإن كانت تدعي المثالية فذلك مفيد لكي يستمر لديك اليقين أن مازال هناك خير في الإنسان.

 

هل Quora دقيقة 100%؟

يطرح فراس الصفدي الجراح السورى والكاتب والمترجم ومصمم، ومؤسس منصة " Brildox "، سؤالاً : هل Quora دقيقة 100%؟ ويجيب : الأسئلة في كورا على نوعين : النوع الأول هو أسئلة عن الحقائق، والنوع الثاني هو أسئلة عن الآراء.


وأضاف مؤسس منصة " Brildox " : الكثير من الأسئلة تتطرق إلى حقائق علمية أو طبيعية أو فيزيائية أو تاريخية أو غير ذلك. من خلال متابعتي لكورا بلغات أخرى وبالعربية خلال الفترة الأخيرة فإن حوالي 90% من الإجابات هي إجابات صحيحة ودقيقة، وأحياناً رائعة. 


وذلك لأن الشخص الذي يتطوع للإجابة على السؤال لديه عادة معلومات واسعة عن الموضوع. في 10% من الحالات ربما يتم تقديم معلومات غير دقيقة أو مغلوطة بسبب عدم إحاطة الكاتب بالموضوع، لذلك يجب الحذر!.


وقال " فراس " : بطبيعة الحال مثل هذه الأسئلة تعكس الرأي الشخصي لمن يجيب عليها. وعلى الأغلب أنك ستجد تبايناً كبيراً في الإجابات حسب تجربة كل واحد منا. وأنا أجد أن من المزايا الرائعة لكورا هي مشاركة التجارب والخبرات الشخصية في بيئة صحية تسمح بطرح الآراء أمام الجميع.


أشهر مواقع التواصل

وتسائل Ehab Zayn المُبرمج ومؤسس موقع Webtimes " " .. لماذا لم يشتهر موقع Quora إلى الآن؟ ..


وأجاب، قائلاً : موقع Quora يحظي بشهرة كبيرة جدًا ولكن المجتمع العربي تم اضافته حديثًا في Quora لذلك ستجد أن موقع Quora في الويب العربي ليس مشهورًا ولكن علي المستوي العالمي فهو من أشهر مواقع التواصل من وجهة نظرى .


كيف أربح من موقع كورا Quora؟

ورداً على تسائل كيف أربح من موقع كورا Quora؟ تقول Bara Faya التى تدرس الحوسبة النقالة وبرمجة صفحات الويب بكلية الهندسة جامعة الاسراء : يمكنك كسب المال من موقع كورا Quora من خلال الإجابة على الأسئلة المطروحة: يمكنك كتابة إجابات عالية الجودة ومفيدة للمستخدمين والتي تحصل على عدد كبير من الإعجابات والمشاركات.


وهذا يساعد في بناء سمعتك وجذب العملاء المحتملين، وتوفير خدمات الكتابة والتحرير: يمكنك تقديم خدمات الكتابة والتحرير للأشخاص الذين يرغبون في إنشاء محتوى عالي الجودة ومفيد للقراء.


وتضيف Bara : يُمكنك استخدام كورا Quora للترويج لمنتجاتك أو خدماتك من خلال الإجابة على الأسئلة ذات الصلة بالمنتجات أو الخدمات التي تقدمها، وبناء مجموعة متابعين، حيث يمكنك بناء مجموعة من المتابعين على كورا Quora عن طريق الإجابة على الأسئلة وتقديم المحتوى القيم والمفيد، وبالتالي زيادة فرصة جذب العملاء المحتملين.


وأكدت أنه يجب الإنتباه إلى أن كسب المال من كورا يتطلب الكثير من العمل والجهد والوقت، ولا يمكن أن يحدث بشكل سريع. لذلك، يجب التركيز على تقديم محتوى قيم ومفيد للمستخدمين، والتفاعل مع الجمهور بانتظام والاستمرارية في العمل.


Quora .. وتحسين محرّكات البحث

يرى Ali Man المتخصص فى تحسين محركات البحث أن موقع Quora يُقدم نظامًا أساسيًا جيدًا لتحسين مُحسّنات محرّكات البحث للصفحة، بشرط أن تعرف كيفية استخدام الشبكة. فيما يلي بعض النصائح لاستخدام Quora لتحسين مُحسنات محركات البحث للصفحة، كما يحتوي Quora على محرك بحث داخلي حيث يمكنك البحث عن أي موضوع. 


يتيح البحث الداخلي هيكلة المحتوى وتحديد الأسئلة حسب مواضيع معينة، وتسمح عمليات البحث هذه للمستخدمين بالعثور على مواضيع جديدة للمحتوى المستقبلي.


وأشار Ali Man أنه عند تقديم إجابة على Quora من الممكن إضافة صورة أو فيديو أو رابط، طالما تم ذلك بطريقة طبيعية وتضيف قيمة أكبر للإجابة. 


يجب ألا تقوم فقط بإدراج رابط، حيث سيعتبره المستخدمون بريدًا عشوائيًا ويقيمون الاستجابة بشكل سلبي، كما يوفر Quora منصة يمكن من خلالها إنشاء قاعدة مرجعية لصفحة ويب، من خلال الإجابة على الأسئلة بشكل صحيح وتقديم القيمة، يمكن للمستخدم أن يصبح خبيرًا في موضوع معين .. 


وجانب آخر تضعه Google في الاعتبار، حيث يمكن أن تؤدي الإجابة عن الكثير من الأسئلة على Quora والقيام بها بشكل صحيح إلى تحسين سمعة صفحة الويب، حيث سيقوم المستخدمون الذين تتم مساعدتهم بزيارة صفحة الويب الخاصة بمؤلف الإجابة لمعرفة المزيد عن هذا الشخص وعمله.


وذكر Ali Man المتخصص فى تحسين محركات البحث أن العديد من النتائج على Google للأسئلة تأتي من Quora


في هذه الحالة، يمكن تقديم إجابة كاملة ومفصلة، والتي تضيف الكثير من القيمة، من خلال ترك الرابط بشكل طبيعي.


على الرغم من أن الخيار المثالي هو أن المحتوى الخاص هو الذي يظهر في النتائج الأولى لـ Google، إلا أن استجابة Google تعمل أيضًا على تحديد الموضع، 


وقال : يمكن أن نقول أن أحد أسرع الطرق للحصول على نتائج سريعةهو استخدام إعلانات كورا ، لأنه من خلال الترويج لمنشور مدونتك فلن تحصل على عدد كبيرمن الظهور والنقرات فقط، بل ستحقق ربما أكثر معدل تحويل 2% مع زيادة أعداد المشتركين بالمدونة .


 إن إعلانات كورا تستحق التجربة إنها في نظري أفضل من إعلانات على مواقع الشبكات الاجتماعية

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق