الجمعة، 28 أكتوبر 2022

بـ 44 مليار دولار إيلون ماسك يُتمم صفقة شراء تويتر .. فهل هذه أخر التطورات ؟

قال الملياردير إيلون ماسك، خلال قمة مجموعة الأعمال B20 المنعقدة في مدينة بالي الإندونيسية، اليوم الاثنين، إنه بات يعمل من الصباح إلى الليل لسبعة أيام أسبوعيا، بعد أن أصبح الرئيس التنفيذي لشركة " تويتر " وأنه بات مشغولا للغاية بين مناصبه الثلاثة للرئاسة التنفيذية في كل من تويتر وتسلا وSPACEX.

آخر تحديث 28/ 11 /2022

سان فرانسيسكو – أ.ق.ت : أتم إيلون ماسك صفقة الاستحواذ على شركة تويتر بقيمة 44 مليار دولار، بحسب مستثمر في الشركة ، وبحسب ما وردفى الـ BBC" " ، فقد غادر الرئيس التنفيذي والمدير المالي لتويتر منصبيهما فور إتمام الصفقة ..

وكان من المقرر أن يبدأ الجمعة نظر قضية بشأن تراجع ماسك عن الصفقة، وفقا لتقارير وسائل الإعلام الأمريكية، لم يعد الرئيس التنفيذي لتويتر باراغ أجروال، والمدير المالي نيد سيغال يعملان بالشركة بعد الآن.

قال ماسك إنه يريد تبني نهج “ حرية التعبير ”، مما يعني أنه سيقل تركيزه على إجراءات تعديل المحتوى، كما أشار إلى أن تويتر يجب أن يسمح للرئيس السابق ترامب بالعودة إلى المنصة، الأمر الذي من شأنه أن يعكس الحظر الدائم الذي فرضه على حساب ترامب بعد أعمال الشغب في 6 يناير 2021 في مبنى الكابيتول ، وأضافت المعلومات أن أغنى رجل في العالم استحوذ على العصفور الأزرق، مستغنياً عن كبار المسؤولين، وذلك وفقا لما نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، الجمعة ..  للمزيد فى wataninet.com

من جهة أخرى، أعلن الأمير الوليد بن طلال، إنهاء تحويل حصته وحصة شركة " المملكة القابضة " في أسهم تويتر الحالية بقيمة 7 مليارات ريال أو 1.89 مليار دولار إلى شركة تويتر الخاصة الجديدة، ليكونا بذلك ثاني أكبر المساهمين في الشركة بعد إيلون ماسك.

وقال الأمير الوليد بن طلال في تغريدة نشرها في مايو الماضي، إنه سيحتفظ بحصته البالغة نحو 1.9 مليار دولار في تويتر وينضم لرحلة تويتر " المثيرة ".

كان إيلون ماسك وافق على دفع 44 مليار دولار لشراء منصة تويتر، إذا تم إغلاق دعوى قضائية رفعتها الشركة في محاولة لإجباره على متابعة الصفقة، وفقًا لإيداع لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC) الذي نشره مؤخرًا .. وأرسل المحامون الذين يمثلون " ماسك " خطابًا إلى تويتر، يفيدون فيه أنهم يعتزمون المضي قدمًا في إنهاء الصفقة التي اتفق عليها الطرفان في أبريل، بشرط الوقف الفوري للقضية  .

يأتي العرض الأخير لمتابعة الصفقة التي توصل إليها إيلون ماسك مع الشركة قبل أسبوعين تقريبًا من بدء الرئيس التنفيذي لشركة تسلا مواجهة جديدة مع تويتر بشأن الصفقة.

تم الإبلاغ لأول مرة عن نية ماسك للمضي قدمًا في الصفقة عند العرض الأصلي البالغ 54.20 دولارًا للسهم الواحد، وبعد التقرير، توقف تداول أسهم تويتر.

قال متحدث باسم تويتر إن الشركة تعتزم إتمام الصفقة مع ماسك، وأضاف : “ لقد تلقينا خطابًا من فريق دفاع ماسك، قدموه أيضًا إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات”، وقال المتحدث الرسمي في بيان أن نية الشركة هي إغلاق الصفقة عند 54.20 دولارًا للسهم.

هذا وستمول البنوك جزءاً كبيراً من الصفقة البالغة قيمتها 44 مليار دولار، وقد تواجه خسائر كبيرة – بحسب مراقبين - وكما هو الحال في أي عملية استحواذ كبيرة، قد تتطلع البنوك إلى بيع الديون لإزالتها من دفاترها .. لكن المستثمرين فقدوا شهيتهم للديون الأكثر خطورة مثل القروض ذات الرافعة المالية، مدفوعين بالزيادات السريعة في أسعار الفائدة في جميع أنحاء العالم، والمخاوف من الركود وتقلب السوق الناجم عن الحرب الروسية على أوكرانيا.

وتشمل القائمة كلاً من مورغان ستانلي، وبنك أوف أميركا، وباركليز، كما أن مجموعة Mitsubishi UFJ Financial Group وبي إن بي باريبا، وMizuho Financial Group Inc، وسوسيتيه جنرال، هي أيضاً جزء من التحالف.

كانت مصادر التمويل ذات الرافعة المالية، ذكرت لـ"رويترز" سابقاً، إن الخسائر المحتملة لبنوك وول ستريت المتورطة في ديون تويتر في مثل هذه السوق قد تصل إلى مئات الملايين من الدولارات.

كان ماسك يحاول التراجع عن الصفقة بسبب مزاعم بأن تويتر انتهك الاتفاق من خلال عدم تزويده بمعلومات حول عدد الحسابات الوهمية على المنصة، وحاول تعزيز قضيته بناءً على مزاعم أثارها أحد المبلغين عن المخالفات على تويتر والتي ألقت شكوكًا جزئية حول كيفية حساب الشركة لحسابات الروبوتات عبر الإنترنت.

نفى موقع تويتر مزاعم ماسك، وكان يقاضي لمحاولة تحميل الملياردير المسؤولية لمتابعة صفقة شراء المنصة، وأثارت التقارير التي تفيد بأن ماسك يعتزم المضي قدمًا في خطته لشراء شركة التواصل الاجتماعي رد فعل عنيفًا من مجموعات المناصرة التي زعمت أنها ستفتح المنصة أمام المزيد من خطاب الكراهية والمعلومات المضللة عبر الإنترنت.

قال ماسك إنه يريد تبني نهج “ حرية التعبير ”، مما يعني أنه سيقل تركيزه على إجراءات تعديل المحتوى، كما أشار إلى أن تويتر يجب أن يسمح للرئيس الأمريكى السابق ومؤسس " تروث سوشال دونالد ترامب بالعودة إلى المنصة، الأمر الذي من شأنه أن يعكس الحظر الدائم الذي فرضه على حساب ترامب بعد أعمال الشغب في 6 يناير 2021 في مبنى الكابيتول.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق